2012年9月10日星期一

المتهتك الكبد


كما ندرك جميعا، والكبد هو الجهاز الرئيسي المسؤول عن تنفيذ بعض الأنشطة الحيوية في الجسم. على سبيل المثال لا الحصر، فإنه يفرز عصير الصفراوية، وتنتج الأحماض الأمينية واليوريا، والمرشحات في الدم وينظم مستوى السكر في الدم. هذه الوظائف المتعددة للكبد، فضلا عن موقعها يجعلها عرضة للإصابات، فضلا عن أمراض الكبد. كثير من الناس الحصول على رعاية طبية من أي وقت مضى عام بسبب اصابة الكبد. بحسب الأطباء، هو ثاني عضو في البطن في أغلب الأحيان أصيب بجانب الطحال، والتي في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي إلى نزيف أو تهتك. ويتم العلاج المناسب تبعا لشدة التمزقات الكبد.

المتهتك الكبد: الأسباب والأعراض

واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للكبد بجرح هو ضرر غير مقصود. كسر أو تلف في الضلوع التي تحمي الكبد هو أمر شائع جدا في الأنشطة الرياضية المدقع، وسيارة وغيرها من حوادث السيارات، والتي بدورها، يسبب صدمة حادة تمزق. وهناك سبب آخر من تمزقات الكبد هو صدمة اختراق الى الكبد بواسطة أداة حادة أو سكين. ويتم تصنيف من تهتك في الكبد لتصنيف مستوى خطورة، والتي قد تتراوح بين 1-6. الكبد درجة تمزق أنا معتدل، في حين الصف السادس يشير إلى وجود حالة خطيرة جدا.

ويتسم الكبد بجرح من قبل المسيل للدموع في الجهاز الكبد، والذي يتحول في النتائج في النزيف. العوارض التي تتجلى نتيجة لتهتك الكبد تعتمد اعتمادا كليا على مدى خطورة الاصابة. بعض الأعراض المرتبطة الكبد بجرح على حق عدم الراحة في الكتف، والحق العلوي الحنان رباعي، ألم حراسة وصلابة في منطقة البطن (وبخاصة في الجانب الأيمن). إذا كان هناك نزيف حاد، ثم يمكن لحالة الكبد بجرح تؤدي إلى أعراض الصدمة.

المتهتك الكبد: التشخيص والعلاج

من أجل الحصول على العلاج المناسب للكبد بجرح، ينبغي أن يتم التشخيص السليم من قبل طبيب مؤهل. هو الأكثر شيوعا A (التصوير المقطعي) الأشعة المقطعية لتحديد كبد بجرح. طرق التشخيص الأخرى لتأكيد تهتك في الكبد وتشمل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والوصل بالموجات الصوتية التقييم في مجال الصدمات النفسية (FAST). ويمكن للطبيب أيضا بإجراء اختبارات الدم، واختبارات انزيمات الكبد واختبارات وظائف الكبد لتحديد شدة تهتك الكبد.

وهذا يتوقف على نتائج التشخيص للكبد بجرح، الطبيب بمراقبة مستويات دم المريض لالهيموجلوبين والهيماتوكريت على فترات منتظمة (قد تكون بعد كل ست ساعات أو 12). عادة، لا يتم العلاج الفوري للحالات الخفيفة من جروح في الكبد. بل يتم الاحتفاظ بها المريض تحت المراقبة الطبية لمدة لا تقل عن 2 - 3 أيام لأية علامات تحسن. ومع ذلك، خلافا لهذا، ينبغي أن يعامل وجود تمزق في الكبد كبير في أسرع وقت ممكن. بعد الاطلاع على الحالة الصحية العامة للمريض، يقوم الطبيب عملية جراحية (فتح البطن) لاصلاح اصابة الكبد. علاج تمزق في الكبد بواسطة طريقة جراحية ضرورية أيضا، إذا كان هناك تراجع على التوالي في مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت.

المتهتك الكبد: نظرة عامة

في دراسة حالة حول العلاج الجراحي للكبد بجرح، وجدت أن النزيف غير موجودة في المرضى الذين يعانون أكثر من 80 في المئة. هذا يشير إلى فرص للجسم عالية من الانتعاش تهتك الكبد من تلقاء نفسها. وبالتالي، فقد خلص إلى أنه ينبغي استخدام طرق التشخيص المتطورة قبل خضوعه لعملية جراحية لعلاج الكبد بجرح. في حين تتحدث عن انتعاش بجرح الكبد، ينبغي على المريض أخذ كامل الراحة في الفراش. ينبغي له / لها الامتناع عن الأنشطة البدنية الشاقة لمدة حوالي 3 - 4 أشهر أو حسب نصيحة الطبيب. قد يصف الطبيب المختص تغييرات في أسلوب الحياة والعادات بما في ذلك النظام الغذائي والروتين اليومي للشفاء سريعا لاصابة الكبد. أيضا، زيارات متابعة إلزامية للتحقق من تقدم الانتعاش في الكبد.

没有评论:

发表评论