2012年9月11日星期二

ألم الكبد أثناء الحمل


يمكن أن يكون هناك عدة أسباب لتعاني من آلام في الكبد أثناء الحمل. ويجوز للألم في الكبد تنشأ بسبب سلالة من الرحم المتزايد على الأجهزة في مكان قريب. ومع ذلك، قد استمرار الألم وعدم الراحة في منطقة البطن، وخاصة في الجانب العلوي الأيمن يكون سببا للقلق، لأنه قد يكون مؤشرا لمشاكل في الكبد. لا بد من زيارة طبيب أمراض النساء للتشخيص والعلاج الفوري. وينبغي الإبلاغ عن أي تغييرات في الجسم في أسرع وقت ممكن لتوفير الرعاية الصحية لتجنب المضاعفات غير المرغوب فيها. هنا سوف نناقش الأسباب التي تعاني من مشاكل في الكبد أثناء الحمل جنبا إلى جنب مع طرق العلاج.

مشاكل في الكبد أثناء الحمل

قد أمهات الحوامل يعانون من آلام في الكبد خلال فترة الحمل. الألم قد تتراوح بين كونها معتدلة وشديدة وأحيانا لا يطاق حتى. فإنه قد تنشأ بسبب وجود بعض الخلل الكامن في الكبد. وهنا بعض مشاكل في الكبد شيوعا أثناء الحمل أن بعض النساء قد تواجهك.

الدهنية الكبد الحاد (AFL)

وإن كانت نادرة في الطبيعة، ويتسبب هذا الشرط بسبب تراكم من جزيئات الدهون في أنسجة الكبد. هذا يحدث خلال المرحلة الثالثة من الحمل، ويمكن أن يسبب مضاعفات، والذي قد ينتهي بهم المطاف في الكبد والفشل الكلوي ويثبت أن تهدد الحياة. قد يكون من أعراض هذه الحالة تشمل وجع خفيف في الجانب الأيمن من منطقة البطن، والتي تصبح قاسية مع مرور الوقت، والغثيان القيء واليرقان، والصداع الشديد. من أعراض هذا الاضطراب قد تهدأ بعد وقد تم تسليم الطفل. قد تكون النساء أيضا على طريق الشفاء الكامل بعد الولادة.

ركود صفراوي داخل الكبد من الحمل (ICP)

ويرتبط هذا الاضطراب أيضا في الكبد وتسببه في مستويات غير طبيعية من الصفراء. الكبد تنتج أكثر من المبلغ المطلوب من الصفراء، والذي يزيد من مستوى الأحماض الصفراوية في الدم. علامات من هذا الشرط هي اليرقان، وتلون البول بلون داكن، آثار دماء في القلق، والبراز والتعب الشديد، وما إلى ذلك يمكن أن يحدث هذا الشرط يؤدي أيضا إلى نشوء الحكة مع اندلاع الطفح الجلدي، والتي قد تظهر نتوءات حمراء على الجلد. كما أنه يزيد من خطر الولادة المبكرة، وتلطيخ العقي أثناء الولادة، وفي بعض الحالات، وفاة الجنين.

HELLP متلازمة

HELLP هي مختصر لانحلال الدم أو انهيار خلايا الدم الحمراء، أنزيمات الكبد، انخفاض عدد الصفائح الدموية. قد يحدث هذا الشرط في 1 أو 2 الحالات، من بين 1000 حالات الحمل ويتميز ارتفاع في انزيمات الكبد وانخفاض في عدد الصفائح الدموية. هناك مخاطر عدة المرتبطة بهذا الاضطراب الحمل. هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد ومشاكل النزيف، والسكتة الدماغية، وما إلى ذلك في حالة انقطاع المشيمة، والتي يمكن أن تكون قاتلة للطفل، واختارت الولادة المبكرة لإنقاذ حياة كل من الأم والطفل. يمكن أن يخضع لفحص الدم تؤكد وجود هذا الخلل في الجسم. شعوره بالتعب طوال الوقت، وفجأة زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل، وتورم في الساقين، وضبابية الرؤية، آلام الجسم وما هي بعض من علامات متلازمة HELLP.

التهاب الكبد

يمكن التهاب الكبد، أو التهاب الكبد الفيروسي، الناجمة بسبب فيروس التهاب الكبد يؤدي إلى ألم، واليرقان والانزعاج في البطن والحمى، وفقدان الشهية والتعب الشديد في النساء الحوامل. على الرغم من تسبب من قبل ثلاث سلالات من فيروس - التهاب الكبد A و B و C، ويعتبر فيروس التهاب الكبد على أن تكون أكثر ضررا من الاثنين الآخرين. للأسف، ويمكن أيضا عدوى التهاب الكبد هذا تمريرها إلى الطفل من الأم المصابة. في غياب العلاج، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد، ويليه فشل الأعضاء وأخيرا سرطان الكبد، والتي يمكن أن يكون قاتلا.

تسمم الحمل

هذا هو اختلاط الذي يتطور خلال الأشهر الثلاثة أواخر الثلث الثاني أو في وقت مبكر من الحمل. ويمكن زيادة في انزيمات الكبد وتؤدي الى تورم في الكبد. قد تواجه هؤلاء النساء بصورة غير طبيعية وارتفاع ضغط الدم. ويتميز أيضا زيادة في مستويات البروتين في البول، وهي حالة يشار إليها بروتينية. يمكن أن يسبب ضرر للكبد إذا كان البروتين يتراكم في الأنسجة، والاختناق له. ويمكن لعدم تقديم العلاج في الوقت المناسب يعرض للخطر حياة الأم والطفل.

معالجة مشاكل في الكبد

ويمكن علاج آلام الكبد أثناء الحمل وذلك بمساعدة من المسكنات التي يمكن أن تساعد تهدأ الآلام وعدم الراحة في منطقة البطن. ويمكن أيضا أن توصف مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة والطفح الجلدي والإحساس الناجمة بسبب ركود صفراوي داخل الكبد من الحمل. أحيانا، قد يكون الحل لمعالجة هذه المشاكل تكمن في تسليم الطفل، (ولا سيما في HELLP وتسمم الحمل)، وبعد ذلك اضطرابات قد ينزل. قد يصف الطبيب أيضا بعض الأدوية لعلاج أعراض وتنظيم وظيفة الكبد. قد تكون هذه الظروف تتطلب دخول المستشفى، بناء على شدة الأعراض.

إذا تم ترك ألم الكبد خلال فترة الحمل غير المعالجة أو إذا كان العلاج يعاني مرور، فإنه يمكن أن تتحول إلى مضاعفات التي قد يستغرق وقتا طويلا للحصول على الشفاء، أو ما هو أسوأ، حتى يؤدي إلى الوفاة. والرصد المنتظم لصحتك مع طبيب نسائي أو طبيب التوليد مساعدة في تشخيص مشاكل غير مرغوب فيها في المراحل الأولى وتساعد في التعامل معهم....

没有评论:

发表评论